صوت المقاومة" لريم بنّا: مغامرة تجريبية ضدّ الموت"

 

أطلقت ريم بنا أول ألبوم لها سنة 1985، ثم تتالت المغامرات مع ألبومات جديدة إلى حدود سنة 2013. كانت سنة 2009 فاصلة في حياتها لكنها لم تغيّر فعليّا أي شيء، حيث واصلت الغناء والإنتاج رغم إصابتها بمرض السرطان. في سنة 2015، بعد إعلانها عن إصابتها بشلل جزئي في حبالها الصوتية، ظنّ الجميع أنّ تلك هي النّهاية، وأنّ ريم لن تواصل الغناء للشعب الفلسطيني ولكلّ أسرى ومعتقلي العالم، لكنّها فاجأت الجميع بدخولها في تجربة فريدة من نوعها، مغامرة تجريبيّة خارجة عن كلّ ما سبق لها أو لغيرها إنتاجه، وهي تسجيل ألبوم جديد، الثالث عشر في رصيدها، "صوت المقاومة".

 

عندما أخبر الأطباء ريم بأن أوتارها الصوتية في حالة شلل جزئي، قرّرت حينها أن تقوم بألبوم يلخّص تجربتها النضاليّة، فالتقت بكلّ من منتجها النرويجيي (إريك هيليستاد، شركة KKV للتسجيلات الصوتية) ومهندس الصوت التونسي MoCha SC من المجموعة الموسيقية الالكترونية الناشطة (حاجز ٣٠٣ 303 Checkpoint)، في أوسلو، للتحاور فيما يمكن فعله حتى لا تتوقّف ريم عن الغناء وتواصل تجربتها الموسيقيّة.

 

 

 

 

« صوت المقاومة" عنوان يلخّص توجّه ريم بنّا العام في موسيقاها وحتى في حياتها، كما يلخّص محتوى هذا الألبوم وتقنيات إنتاجه أيضا. تجربة فريدة، يفسّرها البلاغ الذي نشرته مجموعة حاجز مرافقا للألبو:

"من الابداعات الهامة التي تميّز موسيقى هذا الألبوم هي تحويل صور ريم الطبية من صور ذات بعدين إلى عناصر صوتية مسموعة. تعرف هذه العملية ب "صوتنة البيانات"، والتي قام بترجمتها 303 Checkpoint ، حيث قاموا بتطبيقها على بيانات طبية من اختيار ريم. تمّ تسجيل هذه البيانات كجزء من اجراءات التشخيص الطبية التي خضعت لها ريم باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيرتوين(PET )، والتصوير المقطعي المحوسبCT بقياسات ال ray-X . احتوت الصور المختارة على صور مقطعية لصدر، وقلب، ودماغ، وحلق ريم. قامت 303 Checkpoint بتحويل هذه الصور إلى أصوات اما باستخدام الصوتنة المباشرة لقيم البكسل في الصور إلى طيف مسموع، أو من خلال تحويل الصور إلى ملفات midi ذات بعدين. بالإضافة إلى ذلك، تم تحويل صورتي بورتريه لريم إلى أصوات باستخدام نفس العملية. وأخيرا، تم إنشاء الطبقة المحيطة في الأغنية الأخيرة في الألبوم باستخدام صوت النظام الإشعاعي الموجه من قبل الصور والذي تم تسجيله على الفيديو خلال واحدة من جلسات العالج بالأشعّة في مستشفى في برلين سنة 2018. »

انتهت ريم من تسجيل "صوت المقاومة" في فيفري الماضي، وهو ألبوم يحتوي على خمسة عشر أغنية تجمع بين إلقاء القصائد والغناء، وبين الموسيقى التجريبيّة والعزف على آلة البيانو.

 

تجربة فريدة ومدهشة، ليست غريبة عن هذا الصّوت الذي لم يكفّ عن الاستفزاز والمداعبة يوما، عن هذه الشخصيّة التي لا تهزم، حتى بعد وفاتها.

 

 

 

 

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Lundi, avril 16, 2018 - 17:30