آنجيل تكرّم فاردا في افتتاح كان
آنجيل تكرّم فاردا في افتتاح كان

بالإضافة إلى فيلم الأمريكي جيم جارموش، افتتح مهرجان كن السينمائي بالأمس، بتكريم للمخرجة الفرنسية آنييس فاردا، والتي رحلت يوم 29 مارس 2019 بعد تجربة سينمائية استثنائية.

كرمت الفنانة البلجيكية آنجيل، آنييس فاردا من خلال إعادتها لأغنية Sans Toi التي أنتجت خصيصا لفيلم "كليو من5 إلى 7 "، الذي أخرجته فاردا سنة 1962.

يروي الفيلم تسعين دقيقة من حياة مغنية شابة تدعى "كليو فيكتوري"، كانت تنتظر خلالها نتائج الفحص الطبي الذي من المحتمل أن يؤكد تشخيصها بالسرطان. يشتهر الفيلم بمعالجته للعديد من المسائل الوجودية ، بما في ذلك الموت واليأس. يحتوي الفيلم أيضًا على مواقف عدّة تتعلق بالانتماء إلى الحركة النسوية الفرنسية.

 

 

اثر دراستها لتاريخ الفنّ وللفوتوغرافيا، اشتغلت فاردا مصوّرة لدى المسرح الوطني

الشّعبي، ثمّ أنجزت أوّل فيلم لها Pointes courtes سنة 1955، وهو فيلم سبق الموجة الجديدة في ظهوره حيث احتوى العديد من خصوصيّاتها، ما فسّرته فاردا خلال أحد الحوارات "أفضّل أن أقوم بأفلام مطابقة لهذا العصر، على أن أركّز على التقاليد الكلاسيكيّة للسينما". كما عرفت فاردا بجمعها بين مصطلحي الكتابة والسينما في كلمة واحدة Cinécriture، فوحّدت بين هذين الفنّين بشكل يقوم على كتابة تفصيليّة لمختلف المشاهد واللقطات حتّى نتحكّم بشكل أكبر في الصّورة أثناء صنعها ثمّ خلال عمليّة التركيب. كما اعتبرت فاردا مخرجة نسويّة بالأساس، نظرا لاعتمادها على المرأة كشخصيّة رئيسيّة في أغلب أفلامها وعلى ممثّلات غير محترفات، فهي تحاول دوما أن تختار أناسا يشبهون شخصيّاتها حتى تكون أعمالها أقرب ما يمكن إلى الواقع.

 

 

 

Cannes 2019 - L'ouverture d'Angèle en musique

Le vibrant hommage d'ANGELE à Agnès Varda en ouverture de Cannes ✨ 72e Festival de Cannes à vivre sur CANAL+ et myCANAL > mycanal.fr/cannes/

Publiée par CANAL+ sur Mardi 14 mai 2019

 

 

 

 

Misk
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Mercredi, mai 15, 2019 - 15:45