أيام قرطاج السينمائية: الندوة الصحفية بكان
أيام قرطاج السينمائية: الندوة الصحفية بكان

على هامش الدورة 72 لمهرجان كان السينمائي،أعلن مدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد عن الخطوط الكبرى لدورة 2019 للمهرجان والتي سيتم تنظيمها بين 26 أكتوبر و2 نوفمبر القادمين.

سيقوم المهرجان خلال هذه الدورة على ثلاثة محاور كبرى، تتمثّل بالأساس في مواصلة التجربة التي انطلقت منذ ثلاث سنوات، والمتمثلة في استضافة أربعة بلدان من مختلف القارات. نجد هذه السنة لبنان (عن العالم العربي)، نيجيريا (عن افريقيا)، الشيلي (عن أمريكا اللاتينية)، اليابان (عن آسيا).
خلال هذه السنة، سيتم إحداث قسم جديد يهتم بأفلام الشتات في المنطقة العربية والإفريقية لمخرجين مزدوجي الجنسية أو مخرجين من المنطقة لكنهم يحملون جنسيات أجنبية. كما سيقع تركيز فضاءات بكل من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة وبمدينة الثقافة، لتبسيط المفاهيم والمبادئ المتعلقة بالإنتاج في الواقع الافتراضي، وذلك في إطار المخبر الرقمي الذي أطلقه المركز الوطني للسينما والصورة والجمعيات الناشطة في مجال الرقمنة والتكنولوجيات الحديثة.

ومن أبرز خطوط2019 هي تعزيز الاهتمام بالأفلام الوثائقية كصنف من الأفلام السينمائية التي تحظى باهتمام كبير لدى المخرجين العرب والأفارقة، إذ سيقع تنظيم ورشات تهدف إلى ربط العلاقات بين المخرجين الوثائقيين.

كما أكّد نجيب عيّاد على ضرورة المحافظة على قسمي قرطاج المحترفين شبكة وتكميل بالإضافة إلى قسم المسابقة الرسمية الذي سيحتوي على 48 فيلما موزعين على مختلف الأنواع.

ستعقد إدارة أيام قرطاج السينمائية ندوة صحفية يوم 9 أكتوبر بتونس لتقديم بقية تفاصيل دورة 2019 .

مسك
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Jeudi, mai 23, 2019 - 13:15
La cinéma aussi fête la musique
A la Cinémathèque Des films contre l'oubli...
Mort du cinéaste Franco Zeffirelli
Lion d’honneur à Venise, Almodovar bientôt chez nous…
Festival du Film Européen : Le VHS comme outil de résistance à la culture officielle
Oujda rend hommage à Fatma Ben Saidane