بين 12 و16 جوان: مهرجان السينما الخضراء بالرديف
بين 12 و16 جوان: مهرجان السينما الخضراء بالرديف

 

بين 12 و16 جوان 2019، تنظم الجامعة التونسية لنوادي السينما ونادي سينما الرديف، الدورة الأولى لمهرجان "السينما الخضراء"، ببرمجة تتمحور حول الواقع البيئي في تونس وفي العالم.

لقد أصبحت المسألة البيئية في تونس تبعث على القلق، إذ أنه وحسب ما أعلنت عنه وزارة الشؤون المحلية والبيئة في جانفي 2018 تحتل تونس المرتبة 50 دوليا فيما يخص المسائل المتعلقة بالبيئة.

فكسائر بلدان العالم تواجه تونس عديد التحدّيات والمخاطر البيئية التي ترتبط أساسا بمشاكل الجفاف وندرة المياه، التصحر وكذلك الفيضانات. ومما يزيد الوضع خطورة هو غياب الوعي وتواصل الاختلالات بالمجال البيئي وتضاعف التجاوزات وتجاهل مجال النظافة وتكاثر مصبات النفايات العشوائية، هذا الى جانب ازدياد مصادر التلوث الصناعي ومياه الصرف الصحي التابعة لهذه المصانع. ينضاف إلى كل هذا عوامل التغير المناخي لتزيد المسألة خطورة.

وتعتبر منطقة الحوض المنجمي (قفصة، الرديف، المضيلة وأم العرايس) من أكثر المناطق التونسية تضررا وعرضة للمخاطر البيئية خاصة مع وجود مناجم الفسفاط منذ 1885 بجبل ثالجة.

ويعيش سكان هذه المنطقة حالة من الإحباط وفقدان الثقة بالدولة ومؤسساتها وهو ما يضاعف أيضا مشاكل عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

يقدم مهرجان السينما الخضراء فرصة للتبادل حول أحد أهم القضايا الاجتماعية التي تؤثر على عدد كبير من الناس وطرحها للنقاش. هو أيضا فرصة لإيصال السينما للمناطق التي طالما حرمت منها.

سيقدم المهرجان فرصة لجمهور الرديف لاكتشاف أفلام وثقافات من العالم، هذا بالإضافة إلى المشاركة في النقاشات لتعزيز معرفتهم بوسائل التعبير وتقنيات السينما. كل هذا من خلال عرض 17 فيلما تونسيا ودوليا من 8 بلدان (تونس، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، كندا، كينيا، ألمانيا، اسبانيا، بلغاريا) والتي تتناول علاقة الإنسان بالمحيط والبيئة التي يعيش فيها.

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Dimanche, juin 9, 2019 - 17:30
La cinéma aussi fête la musique
A la Cinémathèque Des films contre l'oubli...
Mort du cinéaste Franco Zeffirelli
Lion d’honneur à Venise, Almodovar bientôt chez nous…
Festival du Film Européen : Le VHS comme outil de résistance à la culture officielle
Oujda rend hommage à Fatma Ben Saidane