"طلامس" لعلاء الدين سليم في مهرجان كان السينمائي 
"طلامس" لعلاء الدين سليم في مهرجان كان السينمائي 

 

"يرتكز عمل علاء الدين سليم على الكثير من الجرأة خاصة فيما يتعلق بمسألة النوع وتمثيلية الرجل في العالم العربي"

هكذا قدّم باولو موراتي المندوب العام لقسم نصف شهر المخرجين، قبل دقائق، فيلم طلامس لعلاء الدين سليم الذي يشكل رسميا جزءا من برمجة هذا القسم الموازي لمهرجان كان السينمائي، في دورته الواحدة والخمسين والتي ستقام بين 15 و25 ماي 2019.

في 2016، كان فيلم "آخر واحد فينا" لعلاء الدين سليم فيلم العام بامتياز، فقد شكلّ استثناء في الساحة السينمائية التونسية ليس فقط على المستوى الفنّي إنّما للشّكل الإنتاجي الذي اتّخذه الفيلم حينها. منذ بضعة أشهر، انتهى علاء من تصوير فيلم الجديد "طلامس" الذي نجده اليوم ضمن قائمة الخمسة عشر فيلم في قسم "نصف شهر المخرجين" بمهرجان كان السينمائي.

الممثلة التونسية سهير بن عمارة، الفنان المصري عبد الله منياوي والممثل الجزائري خالد بن عيسى، هم أبطال هذا الفيلم الذي يروي قصة "س"الجندي الشاب الذي أرسل إلى الخدمة بالصحراء التونسية بعد وفاة والدته. تجربة نعيش مع البطل خلالها مغامرة الموت والعودة إلى الحياة، في سلسلة من الأحداث التي يتقاسمها مع "ف"، وهي امرأة تعيش وسط منزل فخم يقع وسط إحدى الغابات.

بداية من" الخريف" و"الستاد" مرورا ب"بابل" و"آخر واحد فينا" إلى "طلامس"، نجح علاء الدين سليم في خلق طابعه السينمائي الخاص الذي وجد مكانته انطلاقا من السنتين الماضيتين في المشهد السينمائي العالمي.

 

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Mardi, avril 23, 2019 - 11:30