فيسباكو 2019: "فتوى" و"في عينيا" في المسابقة الرسمية
فيسباكو 2019

بين 23 فيفري و02 مارس 2019، تنعقد الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (الفيسباكو). دورة جديدة في 2019، ستكون عيد الميلاد الخمسين لهذا المهرجان العريق، والذي يحتفي بالسينما الإفريقية منذ تأسيسه في بوركينا فاصو.

كالعادة، هناك مشاركة تونسية في المسابقة الرسمية للفيسباكو هذا العام، من خلال اختيار فيلمين ضمن مسابقة الأفلام الروائية التي تحتوي بدورها على عشرين فيلما، وهما "فتوى" لمحمود بن محمود، و "في عينيا" لنجيب بالقاضي الذين قد تم إنتاجهما في سنة 2018. كما نذكر أن فيلم "فتوى" قد تحصل على جائزة التانيت الذهبي في الدورة الفارطة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية كما شارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية، وهو شأن فيلم في "عينيا" الذي حقّق نجاحا غير مسبوق عند خروجه في القاعات. نجيب بالقاضي ومحمود بن محمود، ليسا التونسيّين الوحيدين الذين سنسمع عنهما خلال المهرجان، حيث ستترأس المخرجة نادية الفاني لجنة التحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة لهذه الدورة.

هذه الدورة، ستكون احتفالا بمرور خمسين سنة على تأسيس الفيسباكو، لذا، سيكون برنامجها مكثّفا بالعديد من الأنشطة الموازية والتي تعود إلى تاريخ المهرجان وأبرز رواده ومحطاته.

هو المهرجان التوأم لأيام قرطاج السينمائية، سيكرّم الفيسباكو مجموعة من السينمائيين الذين تحصلوا على جائزته الشهيرة "الحصان الذهبي"، هذا بالإضافة إلى رقمنة الأفلام القديمة حتى يتم عرضها مجددا خلال حصص التكريمات.

تم تأسيسه سنة 1969، ستقدم هيئة المهرجان لهذه الدورة كتابا بعنوان خمسينية الفيسباكو، يحتوي على أبرز مراحل تطور هذا المهرجان منذ بدايته إلى الآن. كلّ هذا بالإضافة إلى معرض يحتوي على صور ومعلقات من أرشيف الفيسباكو.  

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Samedi, janvier 19, 2019 - 11:15