مهرجان الفيلم القصير بالكاف: دورة جديد بآفاق أوسع
مهرجان الفيلم القصير بالكاف: دورة جديد بآفاق أوسع

 

بالأمس انعقدت الندوة الصحفية للدورة الثالثة لمهرجان الفيلم القصير بالكاف في قاعة الريو بتونس العاصمة، بحضور مديرها أمير قدّيش. تمحورت الندوة حول تفاصيل البرمجة خلال المهرجان الذي يشهد تطوّرا سنة بعد سنة.

ستقام هذه الدورة بين 15 و 22 سبتمبر 2018 بولاية الكاف، مع التركيز على السينما الإفريقية في برمجتها الرسمية.

ستنقسم البرمجة هذه السنة على أربعة أقسام وهي بالأساس، المسابقة الرسمية، النظرة الأولى، الفيلم الوثائقي ونظرات أخرى، تحتوي على أفلام من تونس ومن العديد من البلدان الإفريقيّة والعربيّة الأخرى.

بالإضافة إلى العروض التي ستقام في الكاف المدينة بين مركز الفنون الركحية والدرامية، مسرح الجيب مقر جمعية فنون المسرح والسينما، والمقهى الثقافي سيرتا، سيتم عرض الأفلام في كامل أرجاء ولايات الكاف بالاتفاق مع 9 مندوبيات ثقافيّة تابعة لهذه المنطقة. كلّ هذا، بالإضافة إلى العروض التنشيطيّة للأطفال والمتمثلة في ورشات الرقص والرسم وغيرها مع عروض الأفلام، التي ستقام في القرى الصغيرة مثل سيدي منصور، البحيرة، برنوسة وحومة الرابطة.

 

في البرنامج الرئيسي للمهرجان، هناك مجموعة من الورشات الموجهة لأبناء الكاف، وهي ورشة الواقع الافتراضي مع زياد مؤدب حمروني، ورشة موسيقى الأفلام مع زين عبد الكافي، ورشة السيناريو مع سامية عمامي، ورشة السينما التحريكية مع انتصار بلعيد، ورشة التصوير الفوتوغرافي مع عزيز عياري، وورشة القرافيتي مع أكرم توجاني.

بالإضافة إلى عروض السينما والورشات، سترقص مدينة الكاف على أنغام الموسيقى الإفريقيّة من خلال مشاركة مجموعات موسيقيّة في المهرجان مثل مجموعة "ماما أفريكا"، بالإضافة إلى مجموعة "نردستان" من المغرب، عرض "فريقيا" لعماد العليبي من تونس و "تيغا" من مجموعة الدبو.

 

قرّرت لجنة التنظيم هذه السنة أن تكون لجنة التحكيم من نساء فقط، وهي متكوّنة بالأساس من نجوى زهير، صفاء مسعدي، سعيدة بورقيبة وسندس زروقي مع إمكانيّة مشاركة سوسن معالج.

لتونس العاصمة أيضا نصيب من البرمجة حيث ستعرض الأفلام الحائزة على جوائز في قاعة السينيماتيك بمدينة الثقافة. هذا بالإضافة إلى مائدة مستديرة ستنظّمها المؤسسة للحديث عن واقع السينما التونسيّة.

 

مهرجان الفيلم القصير بالكاف هو مكسب لهذه المدينة الجميلة، وخطوة أخرى نحو منح أبناءها حقّهم الطبيعيّ في الثقافة.  

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Jeudi, septembre 13, 2018 - 16:15