مهرجان موجودين للأفلام الكويرية: بين 22 و25 مارس
مهرجان موجودين للأفلام الكويرية

 

 

محافظا على مرتبته كتجربة استثنائية في الشرق الأوسط، ينعقد مهرجان موجودين للأفلام الكويرية بين 22 و25 مارس 2019 بتونس العاصمة. تنظّمه جمعية "موجودين" الناشطة منذ سنة 2014، هو مهرجان يذكّر العالم بقضايا الجندر من خلال السينما، العروض والنقاشات واللقاءات.

في السنة الفارطة، عرضت الأفلام في إطار مسابقة تديرها لجنة تحكيم تقدم جوائز لأفضل فيلم، وقد تخلى منظمو المهرجان عن هذه الفلسفة لهذا العام، لتتحوّل التظاهرة إلى منصّة عرض ونقاش يتداول فيها روّاد المهرجان قصصهم ومشاكلهم انطلاقا من الأعمال السينمائية التي يصل عددها إلى الواحد والثلاثين.

بالإضافة إلى كونه تجربة فريدة في العالم العربي، يتّخذ مهرجان موجودين للأفلام الكويرية خطوة حتى يلتحق بالتجارب النادرة في العالم، وذلك من خلال مبادرة جديّة تتمثّل في تمويل المهرجان للسينما الخاصة به. انطلقت القصة مع نشر الجمعية لإعلان مسابقة قائمة على السيناريوهات أفلام قصيرة، بها كلّ من السينمائيَّين نجيب بالقاضي وسمية بوعلاقي كلجنة تحكيم اختارت أفضل سيناريو وتم تمويله حتى ينجز ويعرض خلال يوم الافتتاح، نتحدّث عن فيلم "يمين البكوش" لطارق السردي والذي يدوم سبع دقائق.

 

بين أعمال وثائقية وروائية طويلة وقصيرة، تأتي الأفلام من جميع أنحاء العالم تقريبا، في برمجة متنوّعة تتخلّلها مجموعة من الورشات المتعلقة بالمسرح وعدّة لقاءات تتناول قضايا الكوير من العديد من الزوايا وكيفيّة تمثيلهم في مختلف السياقات في تونس خاصة منها الإعلامي.

بالإضافة إلى اللقاءات الخاصة بموضوع الرقص الكويري، سيحتضن المهرجان عروض رقص وقراءات من تونس. كلّ هذا مع مفاجأة يعدّها المهرجان للجمهور خلال حفل الاختتام.

 

في واقع سياسيّ محبط، يفتكّ هذا المهرجان مكانه ويقدّم نفسه كمنصّة للتعبير والمقاومة. دورة ثانية، جمعت بين أشكال فنية تعبيرية متنوعة وتقدّمت عن سابقتها بخطوات كبيرة

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Lundi, mars 18, 2019 - 17:30
Quatre films pour rester  jeune !
La cinéma aussi fête la musique
A la Cinémathèque Des films contre l'oubli...
Mort du cinéaste Franco Zeffirelli
Lion d’honneur à Venise, Almodovar bientôt chez nous…
Festival du Film Européen : Le VHS comme outil de résistance à la culture officielle