موسيقى بديلة في "راست انجلة" أيام 28 و29 و30 أفريل

انعقدت يوم الثلاثاء 18 أفريل بأحد النزل ببنزرت الندوة الصحفية الخاصة بالدورة الثانية لمهرجان الموسيقى البديلة "راست انجلة" الذي سينتظم في الفترة الفاصلة بين 28 و30 أفريل ببنزرت. 

والموسيقى البديلة هي صنف جديد من الموسيقى الملتزمة بقضايا اجتماعية واقتصادية وحتى عاطفية ولكن بأسلوب مختلف عن النمط الموسيقي الكلاسيكي وبمزج يجمع بين الآلات الشرقية والإيقاع الغربي وبتوظيف كلمات متمرّدة وثائرة بلهجة محلية أساسا.

 

وقد عرفت الموسيقى البديلة باختراقها للمواضيع "التابو" في مجتمعاتنا العربية ولا تتصف هذه الموسيقى بطابع تجاري بقدر ما تحمّل نفسها مهمّة التوعية والنقد والرغبة في التغيير.

وقد تحدّث مدير المهرجان الفنان لطفي الغربي عن هذه التظاهرة بالقول أنها فرصة لإثبات أن ولاية بنزرت قادرة على صنع الحدث خارج أسوار مهرجان بنزرت الصيفي وأن الحلم سيكبر يوما بعد يوم حين ينجح المهرجان في استقطاب أبناء الجهة إليه وحين ينجح في الإشعاع إعلاميا وجماهيريا وبالمراهنة على طاقات شابة.

 

وستنقسم عروض مهرجان "راست انجلة " للموسيقى البديلة بين قاعة "الماجستيك" وشوارع بنزرت التي ستحتضن عددا هاما من العروض ، إلى جانب تخصيص مسابقة للمجموعات الفنية الصاعدة، وتشرف عليها لجنة تحكيم متكونة من الفنان لطفي بوشناق ومحمد بن سلامة  ولطفي الغربي .

yuma.jpg

 

وستحتضن دار الثقافة هذه المسابقة يوم 30 أفريل ابتداء من الساعة العاشرة صباحا ويفوز الثلاث الاوائل بوصول شراء لآلات موسيقية بقيمة 750 دينارا و500 دينار و250 دينار.

كما ينظّم مهرجان الموسيقى البديلة "راست انجلة" 3 ورشات عمل في تقنيات الغناء الإيطالي و"القمبري" وآلات الإيقاع والمزمار (trompette).

وقال ضياء الفالحي مدير "الماجستيك" والمشرف على البرمجة في المهرجان أن كلفة النسخة الثانية من مهرجان "راست انجلة" للموسيقى البديلة قد ناهزت ال50 ألف دينار وهو مدعوم من المندوبية الجهوية للثقافة بالجهة ، والتظاهرة من تنظيم معهد الزهراء للموسيقى والرسم ببنزرت بالاشتراك مع المركب الثقافي "الماجستيك".

ويستضيف المهرجان هذه السنة كل من Halphawine populaire ومجموعة "غاربيز" والمجموعة الفرنسية "أنامارفوز سويفي"(Anamarphoses suivi) والفنان محمد بن سلامة ومجموعة Sextet الفرنسية ومهدي الشطاطلي وفهمي الرياحي و"يوما"و"مزراب" وmapache وFendoose .

 

 

نادية برّوطة
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Vendredi, avril 21, 2017 - 15:00
Stephen Hawking
La francophonie en fête
Du nouveau : L’Hôtel du Lac pas encore condamné ?
Yennayer c’est aujourd’hui, bonne année 2969
Affiche 2018 du festival CHOUFTOUHONNA
Agenda du mois : Une rentrée remplie de surprises !