نادين لبكي: رئيسة لجنة تحكيم نظرة ما في كان 2019
نادين لبكي

 

بعد بينيثيو دال تورو، تترأس المخرجة اللبنانية نادين لبكي لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما في الدورة القادمة لمهرجان كان. عن سبب اختيار لبكي، تقول لجنة تنظيم كان 2019: " لقد هزّت القلوب والعقول بكفرناحوم الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في 2018، تعود المخرجة اللبنانية نادين لبكي لكان 2019 كرئيسة لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما".

 

هكذا، تصبح نادين لبكي أول شخصية عربية تترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة التي تعتبر أهمّ قسم في كان بعد المسابقة الرسمية، فهي المنصة التي يكتشف العالم من خلالها مخرجين جدد يعدون بمستقبل سينمائي كبير، أو أفلام لمخرجين كبار لا يمكن التخلي عن عرضها ضمن المهرجان.

نادين لبكي، رغم كونها محل اختلاف آراء حول توجهها السينمائي ورغم ما تثيره أعمالها من جدل في عالم السينما، هي من بين أهمّ المخرجين العرب ومن بين أقربهم إلى قلوب "الجمهور العريض"، بتماسك كتابتها السينمائية وبواقعية مواضيعها وأفكارها.

عرفت ب"سكر بنات" في 2007 و أكّدت شخصيّتها السينمائية في 2011 ب"هلأ لوين؟"، أحدثت لبكي وقعا عالميا ب"كفرناحوم" الذي أسال حبر الاختلاف بين نقاد من العديد من أنحاء العالم.

 

عبرت لبكي عن سعادتها بهذه التسمية في قولها : "اليوم ، أنا رئيسة لجنة تحكيم قسم "نظرة ما"، لا يمكن لهذا سوى أن يؤكد أنه في بعض الأحيان يمكن للحياة أن تكون أكبر من أحلامك". "لا أستطيع الانتظار لمشاهدة الأفلام بالتحديد. لا أستطيع الانتظار للمناقشة والمحاورة ، للغبطة ، وللعثور على الإلهام في أعمال الفنانين الآخرين. "

 

ستنعقد الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي بين 14 و25 ماي 2019 وسيترأس لجنة تحكيم مسابقتها الرسمية المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزالس إينياريتو، كما ننتظر إلى حدود الآن الإعلان عن بقية أعضاء لجان التحكيم لدورة 2019.

 

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Mardi, mars 26, 2019 - 15:30