ياسمين حمدان: موعد جديد في تونس
ياسمين حمدان: موعد جديد في تونس

بعد أربع سنوات، تعود الفنّانة اللبنانية ياسمين حمدان إلى تونس، حتى تقدّم حفلا في "الكارب ديام Carpe Diem"، وهو العرض التاسع ضمن سلسلة حفلات "تيونز Tunes"، والذي يقام هذه المرة بالشراكة مع كلّ من PULP Ground و Akacia Productions. موعد الحفل هو يوم 28 سبتمبر، أين ستقدّم ألبومها الجديد "الجميلات".

"الجميلات"، هو عنوان القصيدة الشهيرة للشاعر الفلسطيني محمود درويش، والتي قامت بتلحينها لتكون ضمن ألبومها الأخير الصادر سنة 2017 والذي يحمل نفس عنوان القصيدة.

أمّا عن ياسمين حمدان، فلا يكفي الاستماع لموسيقاها حتى نشكّل عنها صورة متكاملة، فهي في البداية شكل استثنائيّ، بوجه متفرّد الملامح وجسم نحيل يتمايل حتى يترك وقعا أين يحلّ. هي أيضا تجربة نادرة لامرأة تركت خلفها كلّ الأعراف المزيّفة ولم تبحث سوى عمّا تريد، وهي أخيرا تاريخ من التجريب في الموسيقى التي اكتسبت أخيرا هويّة ثابتة ترتبط معالمها المتعدّدة باسم ياسمين حمدان.

من خلال ثنائي "سوب كيلز Soap Kills"، التي انطلقت مع زيد حمدان سنة 1997، أصبحت ياسمين حمدان من بين الموسيقيّين الأوائل الذين قدّموا الموسيقى الإلكترونية للعالم العربي. تجربة مختلفة، اعتبرت هجينة في البيئة الموسيقيّة السائدة حينها لكنّها لاقت نجاحا واهتماما كبيرين من قبل جمهور معيّن. انتهى التعامل بين الثنائي سنة 2005، لتنطلق ياسمين حمدان في تجاربها الفرديّة أين تعدّدت خياراتها وتوجّهاتها.

بسبب الحرب في لبنان، عاشت ياسمين حمدان مع عائلتها في أكثر من بلد، فقد سافروا في أواخر السبعينات إلى فرنسا، الإمارات، ثم الكويت التي هجروها خلال حرب العراق في أوائل التسعينات عائدين إلى لبنان. لكلّ هذه البلدان وغيرها تأثير كبير على موسيقى ياسمين التي استغلّت هذا التنوّع حتّى تؤسّس لمشروعها الجامع بين ثقافات موسيقيّة لكلّ منها تاريخ متفرّد. مع هذا، تركيزها الكبير على اللغة العربيّة وعلى هذا التراث الموسيقي الثريّ لم يمنع وصول فنّها إلى العالميّة، بل يمكن القول أنّه كان سببا كبيرا في حدوث ذلك.

 

تعاملت ياسمين حمدان مع كبار المنتجين الموسيقيّين في العالم، من بينهم "ميرواس Mirwais" الذي أنتج لها ألبوم "آرابولوجي Arabolgy" والذي أنتج بدوره ثلاثة ألبومات للشهيرة "مادونا". بالإضافة إلى الموسيقيّين، تعاملت حمدان مع مجموعة من أهمّ المخرجين السينمائيّين المعاصرين من خلال تأثيث موسيقى الأفلام، لعلّ أهمّهم الفلسطيني إيليا سليمان في فيلميه "يد إلهية" (2002) و "الزمن الباقي" (2009)، و الأمريكي جيم جارموش، حيث مثّلت وغنّت في فيلمه " Only Lovers Left Alive"سنة 2013.

لياسمين حمدان موعد قريب جدّا مع الجمهور التونسي في الكارب دييم يوم 28 سبتمبر القادم.

شيماء العبيدي
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Vendredi, septembre 21, 2018 - 15:30