2018 : أهم 6 إصدارات موسيقية في العالم العربي
2018 أهم 6 إصدارات موسيقية في العالم العربي

بقيت أيام قليلة على انقضاء سنة 2018, وبالعودة إلى الإنتاجات الموسيقية التي تندرج ضمن خانة الفن البديل في العالم العربي، يبدو أن هذا العام كان زاخرا بالإصدارات، سواء كانت ألبومات أو أغاني من مختلف الأصناف الموسيقية كالبوب و الراب و الهيب هوب. انتقينا لكم مجموعة من الإصدارات الموسيقية التي شدت انتباهنا خلال هذه السنة.

 

"الألبوم"لمسار إجباري

أصدرت مجموعة"مسار إجباري"من مصر، ألبومها الأخير في بداية شهر ديسمبر من سنة 2018. كان السبق للجمهور المصري ولعملاء شركة الاتصال"فودافون"بالتحديد، حيث مكنت  هذه الأخيرة عملاءها من الاستماع  للألبوم الذي يتكون من 9أغاني، بشكل حصري منذ أواخر شهر نوفمبر من سنة 2018. بذلت الفرقة مجهودا كبيرا في التسويق للألبوم خاصة بعد إطلاق متابيعها لهاشتاغ "الألبوم فين"بعد صدور أغنية "مساومات"في شهر أكتوبر من سنة 2017. كان هذا التراك بمثابة إعلان عن بوادر إصدار ألبوم جديد، إلا أن أعضاء الفرقة خيروا التكتم عن الموضوع لمدة تجاوزت الستة أشهر. 

عرف الألبوم أخيرا النور بعد طول انتظار وسمي ب"الألبوم"وكان مصحوبا بهاشتاغ "الألبوم_أهو"كرد على هاشتاغ "الألبوم فين"الذي اطلقه الجمهور وتداوله عدد من الفنانين المتابعين ل-"مسار إجباري 

 

 

 

 

"أم الموجات "  للسينابتك

أطلق ليث الحسيني المعروف بإسم السينابتك البومه الأول في الشهر الثامن من سنة 2018حيث تشارك كل من أسامة عبّاس المعروف باسم"دمار"و بدر الذي نعرفه تحت اسم "ويكيدز"في إنتاجه بحصص متفاوتة.  يحتوي الالبوم الذي عنوانه "أم الموجات"على ستة عشر أغنية تعامل فيها مع أسماء مهمة في عالم الراب والهيبهوب على غرار تامر نفار و أبيوسف والراس والفرعي وبوكلثوم. يعرف محبي موسيقى الهيبهوب السينابتك منذ سنوات إلا أنه لم يطلق ألبومه الأول إلا بعد أربع سنوات من بداية مسيرته وذلك اثر تخرجه من كلية الطب حيث أعطى الأولوية لمسيرته الفنية.

 

 

 

 

"برافو "لمايك ماسي

إفتتح مايك ماسي صيف سنة 2018بألبوم "برافو"الذي يتكون من 9أغاني. تعامل مايك فيه هذا الإنتاج الموسيقي مع مالك اليمن المختص في موسيقى البوب الكلاسيكية وكذلك المغني المصري هاني عادل الذي يترأس فرقة وسط البلد. تضمن الألبوم أغاني باللغة العربية الفصحى مما أضفى عليها هيبة ورونقا وأخرى باللهجة اللبنانية تحملنا إلى عالم عودنا عليه مايك ماسي، كما إستند هذا الأخير في كلمات احدى أغانيه على اقتباسات من قصص حقيقية سردتها نساء ناجيات من العنف في كل من لبنان وسوريا. 

 

 

 

 

"بعد الهزيمة"للراس : 

صدر ألبوم "بعد الهزيمة"لمغني الراب "الراس"في شهر أكتوبر من سنة 2018بعد مرور سنتين على أخر ألبوم له. قرر الراس إنتاج ألبومه المتكون من ثلاث عشرةأغنية بنفسه وتعامل في أجزاء متفرقة منه مع البعض من رفاقه على غرار المحراك والصوت والدرويش وكذلك سلام نصار. تنوعت الألوان الموسيقية داخل التراكات بين الجاز والموسيقى الإلكترونية و الراب وتنوعت المواضيع التي تطرق إليها الراس لتجعل كل هذه العناصر من الألبوم عملاً طريفا يبتعد عن الأسلوب الذي عودنا به الراس.  

 

 

 

 

بوكلثوم : ما بعد "بعبع"

أصدر بوكلثوم، مغني الراب الدمشقي السوري، آخر ألبوم له في 2017تحت عنوان "بعبع". كان الألبوم نتاج ظغط هائل من التمييز العنصري الذي عاشه منير بين الأردن وهولندا في مخيمات اللاجئين تحديدا حيث هاجمه المستشرقون هنالك معنويا وجسديا لعدم انخراطه في المنظمات غير الحكومية. يبدو الألبوم بهذا المعنى كقناع ووسيلة دفاع تصدى بها بوكلثوم لكل ما عاشه في 2017.

تجاوز منير هذه المعركة بحلول سنة 2018حيث أصدر مجموعة أغاني تقطع مع ما سبقها من أغاني مشحونة بالعنف والغضب والمهاجمات، إذ بدت انتاجاته أكثر رقة وانسيابا حتى على مستوى الفيديوهات المصاحبة للأغاني على غرار "ترحال"، "ليل"و-"زاملو"الصادرة في أواخر ربيع سنة 2018.  

 

 

 

 

ادونيس

ادونيس هي مجموعة رجالية من لبنان متكونة من أربعة أعضاء. تتالت إصدارات الفرقة منذ سنة 2011 حيث أطلقت ألبومها الأول تحت عنوان "ضو البلدية"، الذي تلاه " من شو بتشكي بيروت" في 2013, وبعده "نور" الصادر في 2017. تواصلت أنتاجات الرباعي في سنة 2018 حيث قاموا بنشر إعادة لأغنية  "La Javanaise" للكاتب و الملحن الفرنسي سيرج غينسبورغ تحت عنوان "من أول وجديد" والتي تعود للنصف الثاني من التسعينات. اختارت المجموعة اختتام عام 2018 بطعم الفراق و الحنين حيث أصدرت مؤخرا أغنيتين رومانسيتين، الأولى في شهر أكتوبر بعنوان "شو قولك" والثانية في نوفمبر تحت عنوان "شايف".

 

 

 

 

آية بن جبارة
Publié par: 
Misk
Date de publication: 
Mardi, décembre 25, 2018 - 18:15